5 Simple Statements About إدارة الموارد البشرية الحديثة Explained

Wiki Article



ووفقا لهذا الرأي، فإن كل وظيفة في عملية إدارة الموارد البشرية لها عناصرها الاستراتيجية.

تخطى قائمة التنقل الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية الصلات الصلاة

وتترجم المرحلة التالية هذه المعرفة والمهارات المكتشفة حديثًا إلى خبرة عملية. وبالإمكان تحقيق ذلك من خلال التناوب الوظيفي، أو توسيع نطاق المهمات الوظيفية، أو النقل، أو الترقيات، أو حتى المهام المؤقتة، والمشاريع، والعمل التطوعي، والإجازات.

لقد لوحظ أن فكرة الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية يمكن اعتبارها "تكوينًا خطابيًا" وأنه عندما يتحدث المؤيدون عن إدارة الموارد البشرية، فإنهم يشيرون على نطاق واسع إلى مجموعة مفهومة من المقترحات المترابطة.

مطابقة أنشطة وسياسات إدارة الموارد البشرية مع بعض استراتيجيات العمل الواضحة والهيكل والثقافة والفعالية والأداء التنظيمي، ومطابقة الموارد مع المتطلبات المستقبلية، وتطوير القدرات المميزة، وإدارة المعرفة، وإدارة التغيير. إنها تهتم بمتطلبات رأس المال البشري وتطوير قدرات العمليات - القدرة على إنجاز الأمور بفعالية.

معلم الالفية الثالثة فى اطار معايير جودة الممارسة المهنية

في إدارة الموارد البشرية التقليدية، كان على الموظفين أن يكونوا متخصصين في مجالات وظيفية معينة مثل إجراء المقابلاتوالتوظيف والتدريب.

يهتم المستوى الإداري أكثر بتخطيط الموظفين للمستقبل متوسط ​​المدى.

قم بالتركيز على مبادئ الإدارة العلمية- تقسيم العمل والاستقلال والتخصص

إن القضايا الحاسمة التي تواجه أي منظمة في البيئة المعاصرة هي في الأساس قضايا إنسانية، مثل ضمان توافر الأشخاص والاحتفاظ بهذه الموارد وتحفيزها وتطويرها.

التخطيط الاستراتيجي يملي تخطيط إدارة الموارد البشرية. ورغم أن هذا الرأي مرغوب فيه ومثالي، إلا أنه لا يبدو أنه يحظى بقبول كامل من قبل المفكرين.

شريك الأعمال الاستراتيجي للموارد البشرية يعتبر نموذج الإدارة المركزي للموارد البشرية النموذج الأكثر شهرة والأكثر شيوعاً. وكان قد ابتكره ديف أولريش في أواخر التسعينيات، ويعمل قسم الموارد البشرية في أربع مجموعات: الخدمات المشتركة: يُعتبر هذا الفريق المركزي نقطة الاتصال الأولى للموظفين والمديرين.

هذا الأمر يؤكد على أن القيادات يجب أن تحزم أمرها وتطور قدراتها بشأن الموائمة بين الأدوار الجديدة للعاملين وبيئة العمل التي فرضها الواقع وأن يكون لديهم منظور جديد للعمل مع واقع جديد ضمن مصطلح أطلق عليه جاك ويلش: "كيف تدير فريق من اضغط هنا العباقرة والمتشردين واللصوص" إشارة منه إلى كيف تتابع منجزات فريق العمل صعبي المراس في الأوقات الصعبة.

العوامل المؤثرة على تحديد مستوى الرواتب ١٠ يناير ٢٠٢٣

Report this wiki page